Recommend Us | About Us | Back to Bernama.com

News | Financial Calculator | Home Financing | Archived News |

 

  Welcome to Bernama Banking & Finance Special Page     
 
الأزهر يعلن وثيقة "الحريات الأساسية" لتكون أساسا للدستور الجديد في مصر
Last update: 11/01/2012

وعقد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب مؤتمرا صحفيا اليوم أعلن فيه عن الوثيقة التي تتضمن حرية العقيدة والرأى والتعبير والبحث العلمى والفن والإبداع الأدبى ، لتكون أساسا يتضمنه الدستور الذى سيتم إعداده .

وأكد الطيب وجود نصوص دينية قطعية وأصول دستورية وقانونية تكفل حرية العقيدة وما يرتبط بها من حق المواطنة الكاملة للجميع دون أن يمس ذلك الحق الحفاظ على العقائد السماوية وقداستها ، بالاضافة إلى إقرار حرية إقامة الشعائر الدينية دون عدوان على المشاعر أو المساس بحرمتها قولا أو فعلا ودون خلل بالنظام العام.

كما أكد شيخ الأزهر ، حق حرية الاعتقاد والتسليم بمشروعية التعدد ورعاية حق الاختلاف ووجوب مراعاة كل مواطن مشاعر الآخرين والمساواة بينهم على أساس متين من المواطنة والشراكة وتكافؤ الفرص وجمع الحقوق والواجبات.

وشدد الطيب على أن حرية الاعتقاد ترفض نزعات الاقصاء والتكفير ورفض التوجهات التى تدين عقائد الآخرين ومحاولات التفتيش فى ضمائر المؤمنين.

وذكر الطيب حرية الرأى والتعبير ضمن وثيقة الحريات باعتبارها "أم الحريات" كلها ، كما أن حق التعبير عن الرأى يكون حرا بمختلف وسائل الإعلام المرئى والمسموع والمقروء ، بالاضافة إلى الحق فى تكوين الأحزاب وإبداء منظمات المجتمع المدنى لرأيها.

كما تكفل الوثيقة الحق فى الحصول على المعلومات اللازمة لابداء الرأى مع احترام عقائد الأديان الالهية الثلاثة وشعائرها حفاظا على النسيج الوطنى والأمن القومى ومنعا لاثارة الفتن الطائفية أو المذهبية بدعوى حرية التعبير .

وشدد على حرية الفن لترقية الاحساس وتنمية الوعى بالواقع وتثقيف الحواس الإنسانية وتعميق خبرتها بالمجتمع والاشخاص ، بالاضافة إلى نقد المجتمع من أجل الأفضل ولكن بما لايتعرض للمشاعر الدينية أوالقيم الأخلاقية المستقرة ، منوها بضرورة مراعاة ظروف المجتمع والعمل على نهضته.

وأكد الطيب كذلك تضمين وثيقة الحريات لحرية البحث العلمى ، وطالب بضرورة توافر المؤسسات العلمية والبحثية والعلماء وذلك فى ضوء حرية أكاديمية تامة لاجراء التجارب وفرض الفروض والاحتمالات واختيارها بالمعايير العلمية الدقيقة وصولا لنتائج جديدة تضيف للمعرفة الانسانية مع الإلتزام بأخلاقيات ومناهج العلم.

من جانبه، قال رئيس المكتب الفنى بمشيخة الأزهر الدكتور حسن الشافعى فى تصريح صحفى إن هذه الوثيقة يرفعها الأزهر للمسئولين للأخذ بها فى الدستور الجديد ، مشيرا إلى أنه شارك فى إعدادها، لأكثر من 3 شهور، علماء ومفكرون ومثقفون مسلمون ومسيحيون، كما أن الكنيسة لاتعارضها والأزهر يطرحها للنقاش المجتمعى.

والوثيقة هي الثالثة للأزهر ، الذى يعد أكبر مرجعية دينية فى العالم الاسلامي ، بعد وثيقتي "مستقبل مصر" و "ربيع الثورات العربية" .

 <Back>


 


 

OPENING, TUESDAY, MAR 9
US4.1180/1230
S'pore3.0479/0520
100 Yen3.7752/7805
Sterling5.6882/6967
Euro4.8769/8833
Source: Bank Negara Malaysia

Reduction in the overnight policy rate (OPR) by Bank Negara Malaysia would be good for consumer spending and investment;
Yes
No
Not sure
 
  Main | News | Insurance

© 2024 BERNAMA. All Rights Reserved. Disclaimer | Privacy Policy| Security Policy
This material may not be published, broadcast, rewritten or redistributed in any form except with the prior written permission of BERNAMA.
Best viewed in Firefox 8.0 & Internet Explorer 8.0 with 1024 x 768 resolution