Recommend Us | About Us | Back to Bernama.com

News | Financial Calculator | Home Financing | Archived News |

 

  Welcome to Bernama Banking & Finance Special Page     
 
هل بات مع خيار "الحسم" بسوريا؟
Last update: 07/09/2015

ويبدو ذلك واضحا بعد الاتصال الذي أجراه وزير الخارجية الأميركي جون كيري أخيرا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وأعرب كيري خلاله عن قلقه بلاده من أن زيادة الوجود العسكري الروسي في سوريا، قد تؤدي إلى اندلاع مواجهة مع التحالف المناهض لتنظيم داعش، ومضاعفة أعداد اللاجئين السوريين.



وكانت تقارير إعلامية أميركية، أشارت إلى أن روسيا تعتزم زيادة وجودها العسكري لدعم الجيش السوري.



وذكر مصدر أمني أميركي لوكالة "رويترز" أن هناك علامات على تدخل روسي أوسع في سوريا، يتجاوز الدعم العسكري الذي تقدمه موسكو حاليا، ويشمل التسليح والتدريب.



لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أكد أنه مازال من المبكر الحديث عن مشاركة عسكرية روسية في سوريا، مكتفيا بالقول" ندرس عدة خيارات لكن أمر إرسال القوات الروسية ليس مطروحا لغاية الآن".



من ناحيته، قال وزير المالية البريطاني، جورج أوزبورن، في مقابلة صحافية، السبت، إنه "يتعين على بريطانيا وأوروبا إيجاد وسيلة لمعالجة الصراع في سوريا، بالإضافة إلى منح اللجوء للفارين بشكل حقيقي من الاضطهاد".



وأضاف أوزبورن: "لا بد من مواجهة المشكلة في المنبع، وهي نظام الأسد الشرير، وإرهابيو داعش، ولا يمكن ترك تلك الأزمة تستفحل. علينا أن ننخرط في مواجهة ذلك".



وفي نفس السياق جدد البرلمان التركي جدد، أخيرا، التفويض الممنوح للجيش لشن عمليات عسكرية في سوريا والعراق، كما يتيح التفويض السماح للقوات الأجنبية بالتمركز في الأراضي التركية.



وفي سياق ذي صلة، كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن باريس تدرس شن غارات جوية تستهدف تنظيم داعش في سوريا، وذكرت أن عددا من العوامل دفعت الفرنسيين لتغيير سياستهم حيال سوريا، وتشمل هذه العوامل التدفق الكبير للاجئين السوريين في أوروبا، وفشل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في دفع داعش إلى التراجع، فضلا عن الحديث عن نشر قوات روسية قرب مدينة اللاذقية.





وكان شهر أغسطس شهد مشاورات دبلوماسية مكثفة لإيجاد حل سياسي في سوريا، وتركزت هذه المشاورات في موسكو التي استقبلت وزيري خارجية السعودية وإيران، عادل الجبير وجواد ظريف، كما استقبلت العاصمة الروسية ممثلين عن المعارضة السورية في الداخل والخارج، وشهدت العاصمة القطرية الدوحة اجتماعا غير مسبوق وجمع لافروف وكيري والجبير .

 <Back>


 


 

OPENING, TUESDAY, MAR 9
US4.1180/1230
S'pore3.0479/0520
100 Yen3.7752/7805
Sterling5.6882/6967
Euro4.8769/8833
Source: Bank Negara Malaysia

Reduction in the overnight policy rate (OPR) by Bank Negara Malaysia would be good for consumer spending and investment;
Yes
No
Not sure
 
  Main | News | Insurance

© 2024 BERNAMA. All Rights Reserved. Disclaimer | Privacy Policy| Security Policy
This material may not be published, broadcast, rewritten or redistributed in any form except with the prior written permission of BERNAMA.
Best viewed in Firefox 8.0 & Internet Explorer 8.0 with 1024 x 768 resolution