Recommend Us | About Us | Back to Bernama.com

News | Financial Calculator | Home Financing | Archived News |

 

  Welcome to Bernama Banking & Finance Special Page     
 
رئيس مصر يشكل لجنة للمصالحة الوطنية
Last update: 28/06/2013

وقال مرسي في كلمة متلفزة وجهها إلى الشعب وقدم خلالها ما اعتبره "كشف حساب" عن عامه الرئاسي الأول , قال "إن الاستقطاب والتناحر السياسي بلغ مدى يهدد الوطن كله بحالة من الشلل والفوضى, وهذا ما لا نريده جميعا".

وأعلن مرسي "تشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية تضم ممثلين لكافة عناصر المجتمع من الأحزاب السياسية والأزهر والكنيسة والقوى الثورية والنقابات والجمعيات الأهلية ".

وأضاف مرسي أنه قرر كذلك "تشكيل لجنة مستقلة لإعداد التعديلات الدستورية المقترحة" على أن تضم اللجنة جميع الأحزاب والقوى السياسية.

وأوضح مرسي أنه كلف الوزراء والمحافظين بتعيين مساعدين لهم من الشباب فيما لا يزيد سنهم على 40 عاما وذلك خلال أربعة أسابيع من الآن , في محاولة لاستمالة قوى الشباب التي لم تجد لها مكانا في الأحزاب القائمة ومفردات العملية السياسية فلجأت إلى الشوارع والميادين للتظاهر.

وكلف مرسي كذلك الوزراء والمحافظين بإقالة كل المتسببين في الأزمات التي يعاني منها المواطنون في قطاع الخدمات.

وعلق مرسي على معالجة الرئاسة للأزمات بقوله "أصبت أحيانا وأخطأت أحيانا أخرى ... أخطأت في حاجات (أشياء) كثيرة, الخطأ وارد لكن تصحيحه واجب".

وأوضح مرسي أن هناك من يناصب الثورة المصرية العداء سواء من الداخل أو الخارج وأن هناك محاولة " لحصارنا اقتصاديا".

ووجه مرسي رسالة طمأنة إلى المواطنين المسيحيين قائلا لهم " نحن شركاء وطن واحد, وتاريخ واحد, نعمل سويا على ترسيخ المواطنة" مشيرا إلى أنه لا يشعر بالراحة تجاه "العلاقات الفاترة" مع المسيحيين.

كما وجه مرسي "كل التحية والتقدير والامتنان" للقوات المسلحة, منتقدا محاولات البعض توريطها لإرباك المشهد السياسي.

وشملت رسائل الطمأنة كذلك كل من وزارة الداخلية, ومؤسسة القضاء, لكنه انتقد عزوف المعارضة السياسية عن التعاون مع الرئاسة عند أول منعطف اختلف فيه الجانبان في الرؤى.

وأكد الرئيس المصري أن " الأيادي ممتدة, والحوار فورا" إذا رغبت المعارضة التي قال لها بلهجة عامية "عايز تعارض شارك, مش تكسر" (إذا أردت أن تعارض فلتشارك، لا أن تكسر).

وأضاف مرسي قائلا "أتفهم تماما أن تختلف المعارضة، وأن تنافس من خلال الآليات الديمقراطية, لكن لا أفهم ولا أقبل أن تشارك في الانقضاض على الثورة أو تتحالف مع أعدائها".

وختم مرسي كلمته بتوجيه رسالة إلى المتظاهرين طالبهم فيها بالحفاظ على سلمية التظاهر, وجعل حراك الشارع ونقد الحاكم وسياسته طريقا للنهوض وليس الفوضى.

كما طالبهم بالبعد عن العنف محذرا إياهم من أن العنف لن يؤدى إلا إلى مزيد من العنف, مؤكدا حرمة الدم المصري.

وفورا انتهاء كلمته, ردد المتظاهرون في عدة ميادين، لاسيما ميدان التحرير الذي شهد اندلاع شرارة ثورة 25 يناير2011, هتافات " ارحل ... ارحل".

وفي غضون ذلك, وقعت اشتباكات حادة بين مؤيدي ومعارضى الرئيس مرسي في عدة محافظات كان أكثرها دموية في محافظة الدقهلية شمال القاهرة, حيث لقي شخص مصرعه وأصيب 237 آخرون.

وقال الدكتور عبد الوهاب سليمان وكيل وزارة الصحة بالدقهلية في مداخلة مع قناة ((النيل)) للأخبار, إن الاشتباكات أسفرت عن وقوع قتيل إلى جانب إصابة 237 شخصا, مشيرا إلى أن مستشفى المنصورة الدولي استقبل 177 مصابا بينما استقبل مستشفى طلخا 50 آخرين, فيما نقل عشرة إلى مستشفى ثالث.

يأتى هذا فيما بدأت القوات المسلحة الأربعاء في إعادة نشر وحداتها المسلحة بكافة محافظات مصر لتأمين المنشآت

الحيوية والإستراتيجية , استباقا للمظاهرات التي دعت المعارضة لتنظيمها اعتبارا من الأحد المقبل لاسقاط النظام.

ومن جانبها أعلنت حركة "تمرد" , التي تجمع توقيعات من المواطنين على استثمارات تطالب بانتخابات رئاسية مبكرة, الأربعاء تأسيس "جبهة 30 يونيو" لإدارة المظاهرات المعارضة للنظام.

وقال المتحدث باسم حركة "تمرد" محمد عبد العزيز, في بيان الجبهة التأسيسي, "في هذه اللحظات الهامة من تاريخ مصر وثورتها المجيدة, وبعد مرور عام كامل في ظل حكم جماعة الإخوان المسلمين, لم يجد المصريون سوى الفشل وسوء الإدارة والهيمنة على الدولة واستمرار سياسات الفساد والإفقار وغياب الحرية والعدالة الاجتماعية التي بدأ من أجلها الشعب ثورته في 25 يناير".

وتابع المتحدث قائلا "ولفشل النظام في الارتقاء بالحد الأدني من مستوى طموحات المصريين في الحياة الحرة الكريمة, نعلن اليوم تأسيس جبهة 30 يونيو بمبادرة من حركة تمرد الرافضة لاستمرار حكم الإخوان , لتفادي أخطاء المرحلة السابقة من غياب التصور وضبابية الرؤية, وتعمل كي تكون موجة 30 يونيو استمرار لثورة 25 يناير وخطوة على استعادة المصريين لثورتهم".

وأضاف المتحدث قائلا "إن الجبهة تؤكد التزامها بالنضال السلمي في التعبير عن الرأي, فالسلمية أحد شروط استمرار الثورة ونجاحها والجبهة تسعى لطريق واضح وتعتز بتضحيات الشعب المصري وتحرص على التمسك بوحدة المصريين وأن لا سبيل لخلاص الوطن إلا بتكاتف المصريين جميعا في مواجهة سلطة تسعى لإجهاض الثورة".

وطرحت حركة "تمرد" رؤيتها لسيناريو ما بعد 30 يونيو الجاري, موضحة أن هذه الرؤية تقوم على تفويض كامل الصلاحيات لإدارة البلاد لرئيس حكومة من الشخصيات السياسية.

وقالت الحركة إن رئيس الحكومة المقترح سيضطلع بتشكيل حكومة كفاءات وطنية تكون أولويات مهامها الأمن والاقتصاد والعدالة الاجتماعية, وتحقيق المصالحة الوطنية على أسس العدالة الانتقالية ووضع دستور توافقي لكل المصريين.

ووفقا للبيان, فإن الحركة تتوقع أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية مهام رئيس الجمهورية مؤقتا من الناحية البروتوكولية والشرفية, وأن يقوم مجلس الدفاع الوطني بحفظ الأمن القومي, وأن يتم وقف العمل بالدستور الحالي وحل مجلس الشورى.

كما تتوقع أن يتم تشكيل لجنة من فقهاء دستوريين وقانونيين تراجع الدستور وتعد دستورا جديدا تطرحه للاستفتاء الشعبي, وتفويض هذه اللجنة سلطة التشريع بشكل مؤقت لمراجعة القوانين الضرورية واللازمة لإدارة المرحلة.

 <Back>


 


 

OPENING, TUESDAY, MAR 9
US4.1180/1230
S'pore3.0479/0520
100 Yen3.7752/7805
Sterling5.6882/6967
Euro4.8769/8833
Source: Bank Negara Malaysia

Reduction in the overnight policy rate (OPR) by Bank Negara Malaysia would be good for consumer spending and investment;
Yes
No
Not sure
 
  Main | News | Insurance

© 2024 BERNAMA. All Rights Reserved. Disclaimer | Privacy Policy| Security Policy
This material may not be published, broadcast, rewritten or redistributed in any form except with the prior written permission of BERNAMA.
Best viewed in Firefox 8.0 & Internet Explorer 8.0 with 1024 x 768 resolution