Recommend Us | About Us | Back to Bernama.com

News | Financial Calculator | Home Financing | Archived News |

 

  Welcome to Bernama Banking & Finance Special Page     
 
الرئيس الطاجاكستاني يفتتح الأجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنيمة
Last update: 21/05/2013

جاء ذلك خلال افتتاحه هنا اليوم الاجتماع السنوي الـ38 لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية بحضور كبار الوزراء والمسئوولين في حكومة طاجيكستان ومشاركة وزراء المالية والاقتصاد والتخطيط من الدول الـ56 الاعضاء في البنك وممثلي مؤسسات التمويل الدولية والاقليمية والبنوك الاسلامية والتنموية والمؤسسات الوطنية للتمويل التنموي واتحادات المقاولين والاستشاريين.

وطالب الرئيس الطاجاكستاني الدول الإسلامية وعبر منظومة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بزيادة التعاون فيما بينها لتحقيق الاهداف المرسومة وتطوير المشاريع حتى تحقق النمو الاقتصادي للشعوب الاسلامية.

بدوره قال رئيس مجموعة البنك الإسلامية للتنمية الدكتور أحمد محمد علي أن مجموعة البنك تضع امكانياتها لتعزيز التعاون بين طاجيكستان وبين الدول الأعضاء في البنك، موضحا أن البنك الإسلامي ساهم في تمويل مشاريع تنموية في طاجيسكتان بمبلغ 320 مليون دولار شملت انشاء طرق حيوية ومشاريع كهرباء الريف النظيفة وتحلية المياه في العاصمة دوشنبه.

وأوضح أن عمليات البنك السنوية تصل إلى 10 مليارات دولار ليزيد المجموع التراكمي لعمليات البنك منذ إنشاءه عن 90 مليار دولار، مشيرا إلى أن البنك الاسلامي استطاع ولعشر سنوات مضت الحفاظ على تصنيف ائتماني عالمي وهو AAA.

وأضاف رئيس المجموعة أنه في ذكرى الاربعين على انشاء البنك شكلت لجنة لتقييم أداء المجموعة خلال الفترة الماضية من خلال الاستفادة من أراء مجلس المحافظين وجميع المستفيدين والمشاركين بكل شفافية للارتقاء بمستوى العمل في المجموعة.

وبين أن هناك ثلاث عناصر للاصلاح ورسم آفاق المستقبل للمجموعة تتضمن أولا الارتقاء بقدرة الدول الأعضاء على المنافسة عن طريق الابتكار واقتصاد المعرفة، لذلك اختير هذا العام في دوشنبيه ان يكون موضوع الاجتماع هو الابتكار وستطلق المجموعة لذلك برنامج الابتكار لتحقيق التنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء، ثانيا ان تساهم المجموعة على انتاج سياسيات ائتمانية تجمع بين العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وتوفير الوظائف والعمل الحر والمشروعات الصغيرة، ثالثا ان تقود المجموعة التنمية والمساعدة على تنمية قدرات الدول الأعضاء على العمل المشترك وتحقيق المصالح المتبادلة بينها.

ويناقش الاجتماع السنوي في جلساته بعد الجلسة الافتتاحية زيادة راسمال البنك زيادة جوهرية ، وذلك تنفيذا لتوصيات القمة الاسلامية الاستثنائية الرابعة في اغسطس الماضي بمكة المكرمة بهدف تمكين البنك من القيام بدوره التنموي وتلبية رغبات اعضاءه في التنمية.

ومن ضمن أبرز الفعاليات المصاحبة لاجتماع مجلس المحافظين، الاجتماع السنوي الـ20 لمجلس محافظي المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والاجتماع السنوي السادس لمجلس محافظي صندوق التضامن الإسلامي للتنمية، والاجتماع الـ13 للجمعية العمومية للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ، والاجتماع الثامن للجمعية العامة للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، واجتماع الجمعية العامة لاتحاد المؤسسات الوطنية للتمويل التنموي، واجتماع الجمعية العمومية لاتحاد المقاولين من الدول الإسلامية، واجتماع الجمعية العمومية لاتحاد الاستشاريين من الدول الإسلامية.

كما يعقد البنك ندوته السنوية الـ 24 بعنوان "الابتكار في التنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء بالبنك".

ويمثل البنك الإسلامي للتنمية تجربة عملية رائدة للعمل الإسلامي المشترك، شكلت نموذجا عمليا للتعاون الدولي بين الدول النامية (دول الجنوب/جنوب)، والتكافل والتعامل الصادق والمثمر لشعوب الدول الأعضاء، من أجل مواجهة تحديات التنمية ودعم تقدمها الاقتصادي والاجتماعي، والعمل معها من أجل مستقبل أفضل لأجيالها المقبلة.

ويحرص البنك باستمرار على تطوير سياساته وأجهزته لكي تتواءم مع المتغيرات العالمية المتلاحقة، ليحافظ على فاعليته، وليرفع من كفاءة العمل فيه، وصولا إلى الأهداف والمهام النبيلة الموكلة إليه.

 <Back>


 


 

OPENING, TUESDAY, MAR 9
US4.1180/1230
S'pore3.0479/0520
100 Yen3.7752/7805
Sterling5.6882/6967
Euro4.8769/8833
Source: Bank Negara Malaysia

Reduction in the overnight policy rate (OPR) by Bank Negara Malaysia would be good for consumer spending and investment;
Yes
No
Not sure
 
  Main | News | Insurance

© 2024 BERNAMA. All Rights Reserved. Disclaimer | Privacy Policy| Security Policy
This material may not be published, broadcast, rewritten or redistributed in any form except with the prior written permission of BERNAMA.
Best viewed in Firefox 8.0 & Internet Explorer 8.0 with 1024 x 768 resolution