Recommend Us | About Us | Back to Bernama.com

News | Financial Calculator | Home Financing | Archived News |

 

  Welcome to Bernama Banking & Finance Special Page     
 
خطوات عربية جديدة حاسمة بشأن فلسطين
Last update: 13/01/2012

وعن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة أكد الأمين العام للجامعة العربية، خلال تصريحات صحفية في القاهرة، أن فلسطين هي القضية الأولى في العالم العربي ولم يتم تهميشها مطلقا، مضيفاً أن القضية الفلسطينية تشهد حالة من الجمود بسبب عدم رغبة الحكومة الإسرائيلية في التحرك تجاه الحل، نتيجة التأييد الكامل من واشنطن التي لديها انتخابات هذا العام ولا يمكن لها اتخاذ أي قرارات في هذا الشأن، وعليه تعمل الحكومة الإسرائيلية على الاستفادة من هذه الأحداث.

وشدد العربي على أن 26 كانون الثاني (يناير) الجاري سيكون يوما حاسما للقضية الفلسطينية، وأنه سيتضح في اجتماع المجلس الوزاري العربي ما سيمكن اتخاذه من خطوات بشأن القضية الفلسطينية، لاسيما في ظل الوضع الراهن للحكومة الإسرائيلية واللجنة الرباعية وتغيير المفاهيم العربية بعد الثورات العربية.

وتحدث العربي عن الوضع الراهن في سورية، موضحاً أن زيادة عوامل الضغط والمقاطعة الاقتصادية والسياسية من عدة دول على النظام السوري إلى جانب المعارضة قد تؤتي ثمارها في وقف العنف.

وأعرب العربي عن تخوفه من نشوب حرب أهلية في سورية في ظل استمرار العنف والأحداث الجارية، مؤكدا أن ما يجري في هذا البلد العربي لا يصب في صالح سورية والعالم العربي.

واستبعد أمين عام جامعة الدول العربية تكرار سيناريو ليبيا في سورية، وأرجع ذلك إلى أن الوضع في سورية معقد للغاية، بالإضافة إلى تأثير هذه الأوضاع تأثيرا مباشرا في دول الجوار، كما أن "الولايات المتحدة لديها انتخابات هذا العام، وبالتالي لا أظن أنهم يرغبون في الدخول في مغامرات عسكرية"، حسب قوله.

وأضاف قائلا: "إن الاتحاد الأوروبي أيضا شبه مفلس والظرف الدولي لا يسمح بالتدخل العسكري، .. أنا أتحدث عن اللحظة الحالية، وقد تتغير الظروف فيما بعد، وإن كان مجلس الأمن أيضا لا يرغب بالدخول في هذه المغامرات في ظل المعارضة الصينية والروسية".

وكشف العربي عن دعوة جامعة الدول العربية لاتحاد الثورة السورية والهيئة التنسيقية العامة والمجلس الوطني السوري المعارض لعقد اجتماع والاتفاق فيما بينهم على بلورة ما يحتاجونه من الجامعة للقيام به والعمل على التفاوض بشأنه من الحكومة السورية، موضحاً أن هذه الجهات لم تعقد اجتماعا بعد لهذا الغرض ولم تتفق على شيء، وأنه ينتظر عقد هذا الاجتماع، حتى يمكن توجيه الدعوة للحكومة السورية بعد ذلك وصولاً إلى حل يرتضيه جميع الأطراف.

 <Back>


 


 

OPENING, TUESDAY, MAR 9
US4.1180/1230
S'pore3.0479/0520
100 Yen3.7752/7805
Sterling5.6882/6967
Euro4.8769/8833
Source: Bank Negara Malaysia

Reduction in the overnight policy rate (OPR) by Bank Negara Malaysia would be good for consumer spending and investment;
Yes
No
Not sure
 
  Main | News | Insurance

© 2024 BERNAMA. All Rights Reserved. Disclaimer | Privacy Policy| Security Policy
This material may not be published, broadcast, rewritten or redistributed in any form except with the prior written permission of BERNAMA.
Best viewed in Firefox 8.0 & Internet Explorer 8.0 with 1024 x 768 resolution