Recommend Us | About Us | Back to Bernama.com

News | Financial Calculator | Home Financing | Archived News |

 

  Welcome to Bernama Banking & Finance Special Page     
 
القوات الغربية تواصل عملياتها العسكرية في ليبيا
Last update: 11/04/2011

فقد جددت لجنة الاتحاد الأفريقي حول ليبيا اليوم دعوتها إلى الوقف الفوري لكافة الأعمال الحربية مع تحديد مرحلة انتقالية لاعتماد إصلاحات في ليبيا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن اللجنة التي تضم رؤساء خمس دول أفريقية قولها في بيان عقب اجتماعها في العاصمة الموريتانية نواكشوط.. إن اللجنة قررت العمل وفقا للآلية التي تم إقرارها في آذار الماضي والتي تطالب بالوقف الفوري لكافة الأعمال الحربية والإيصال السريع للمساعدة الإنسانية والحوار بين الأفرقاء الليبيين والالتزام بتسوية سلمية للأزمة.

وأعلن رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما أن العقيد معمر القذافي وافق على خارطة الطريق التي عرضها الاتحاد الإفريقي بهدف إيجاد مخرج سلمي للوضع في ليبيا.

ونقلت أ ف ب عن زوما قوله اليوم ان وفد القذافي وافق على خارطة الحل الذي عرضه الاتحاد الإفريقي وانه سيتم تفصيل الحل المقترح في بيان بدون أن يحدد موعد إصدار هذا البيان.

وأوضح زوما أن أعضاء الوفد الإفريقي الآخرين سيتوجهون يوم غد إلى بنغازي لمحاولة إقناع المحتجين الليبيين بوقف القتال .

وقال الرئيس الموريتاني في ختام الاجتماع إن الهدف الأول للجنة هو إنهاء الحرب وإيجاد حل مناسب للأزمة مضيفا.. نحن على اتصال مع الأسرة الدولية للتوصل إلى هذا الهدف حسب خارطة الطريق التي وضعها الاتحاد الأفريقي.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن اللقاء بين العقيد معمر القذافي ووفد الرؤساء الأفارقة انتهى من دون أن يدلي أي من أعضاء الوفد بتصريح مذكرة بأن القادة الأفارقة أكدوا في ختام اجتماعهم في نواكشوط أمس أن هدف المهمة هو الوقف الفوري للمعارك ونقل المساعدات الإنسانية وفتح حوار بين النظام الليبي والمحتجين حيث يتوجه أعضاء الوفد بعد طرابلس إلى بنغازي.

كما نقلت الوكالة عن الرئاسة في جنوب إفريقيا قولها في بيان إن حلف شمال الأطلسي أعطى وفد الاتحاد الإفريقي تصريحا بدخول ليبيا للاجتماع مع القذافي في طرابلس والاجتماع مع المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المحتجين في مدينة بنغازي.

أما وكالة الأنباء الجماهيرية الليبية فقالت من ناحيتها أنه تم خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر حول الأحداث التي تمر بها ليبيا والتطرق إلى جهود اللجنة في السعي إلى التوصل إلى حل في إطار إفريقي بعيدا عن أي تدخل خارجي.

من جانبه وصف مراد مدلسي وزير الخارجية الجزائري خلال مؤتمر صحفي نقلته وكالة الصحافة الفرنسية مع نظيره الكوبي برونو رودريغاز في الجزائر مبادرة الاتحاد الإفريقي لإقناع الجيش الليبي والمحتجين بوقف المعارك بالمهمة الصعبة.

بدوره قال الوزير الكوبي إن بلاده نددت مبكرا بالخطر الذي يمثله التدخل العسكري في ليبيا تحت ذريعة حماية المدنيين.

وفي سياق آخر نفت وزارة الخارجية الجزائرية اليوم أي علاقة لها بنشاط لمرتزقة جزائريين في ليبيا بعد إعلان متحدث باسم المحتجين الليبيين أسر مرتزقة جزائريين.

وقال عمار بلاني الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الجزائرية في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن هذه المعلومات المتداولة بشكل دوري من طرف قنوات مختلفة لا أساس لها.

من جهة أخرى ذكرت وكالة أنباء اسوشيتد برس الأمريكية في بيان نقلته أف ب أنها فقدت الاتصال بأحد مصوريها أثناء مهمة في شرق ليبيا.

أما الهيئة العامة للإعلام الخارجي في ليبيا فنفت مزاعم منظمة مراسلون بلا حدود بان السلطات الليبية قامت بطرد 26 صحفيا أجنبيا.

وقالت الهيئة في بيان إن الصحفيين المشار إليهم غادروا ليبيا نظرا لانتهاء مدة الإقامة الممنوحة لهم بالقوانين السائدة مضيفة أن ليبيا استقبلت منذ بداية الأحداث التي تشهدها أكثر من 250 صحفيا من جميع أنحاء العالم وقدمت لهم جميع التسهيلات لتمكينهم من أداء عملهم. وحول الوضع الميداني ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن القيادة المركزية لعمليات حلف شمال الأطلسي في ليبيا التي تتخذ من روما مقرا لها أن طائرات الأطلسي واصلت عملياتها خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وشنت ضربات جوية على مستودعات للذخيرة تابعة للقوات الليبية شرق العاصمة طرابلس.

إلى ذلك أعلن مسؤول في الناتو للوكالة الفرنسية أن طائرات تابعة للحلف دمرت اليوم 11 دبابة للقوات الليبية على الطريق المؤدية إلى مدينة أجدابيا و14 دبابة أخرى قرب مصراته.

وذكرت وكالة الجماهيرية الليبية للأنباء إن طائرات حلف شمال الأطلسي شنت صباح اليوم هجوما على مدينة أجدابيا شرقي ليبيا ما أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين ودمرت خلاله الكثير من المباني السكنية.

وفي سياق متصل ذكرت رويترز نقلا عن محتجين إن ضربات جوية لحلف شمال الأطلسي استهدفت القوات الليبية خارج بلدة أجدابيا اليوم وإن جثثا متفحمة شوهدت قرب مركبات أصيبت جراء ضربتين لطائرات الحلف.

بدورها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر طبية قولها إن 12 شخصا من المحتجين الليبيين على الأقل قتلوا في نهاية الأسبوع خلال اشتباكات مع الكتائب الأمنية في مدينة أجدابيا ومحيطها.

من جهتها ذكرت رويترز إن القوات الليبية قصف صباحا المداخل الغربية لمدينة أجدابيا وإن عددا من الصواريخ سقطت على وسط البلدة وان تبادلا لنيران الأسلحة الصغيرة وقع لفترة قصيرة فيما احتمى المحتجون بالأزقة وأصبحت سيطرتهم غير كاملة على البلدة.

ونقلت الوكالة عن أحد المحتجين قوله إن القوات الليبية قتلت أربعة من المحتجين في هجوم شديد على المدينة بينما قتل ثمانية من عناصر القوات الليبية في اشتباك أمس.

وفي مصراته قالت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن متحدث باسم المحتجين الليبيين إن طائرات حلف شمال الأطلسي شنت صباحا غارات جوية على القوات الليبية الموجودة في المدينة.

ونقلت الوكالة عن مصادر متطابقة قولها إن ما لا يقل عن 11 شخصا قتلوا في صفوف المحتجين والمدنيين منذ يوم أمس بنيران القوات الليبية على مدينة مصراتة وجرح 25 آخرون.

وفي سياق متصل أعلن خالد الكعيم الكاتب العام بأمانة اللجنة الشعبية العامة الليبية للاتصال الخارجي والتعاون الدولي أن القوات الليبية أسقطت أمس مروحيتين عموديتين من نوع شينوك تابعتين للمحتجين فوق البريقة شرق البلاد.

ومن جهة أخرى أعلنت الشركة العامة الليبية للكهرباء وفق وكالة الصحافة الفرنسية.. أن شبكات الطاقة الكهربائية في العديد من المناطق الليبية تعرضت لأضرار كبيرة بسبب القصف الجوي الغربي المتواصل ضد ليبيا مشيرة إلى وقوع أضرار كبيرة بخطوط نقل الطاقة ومحطات التزويد وخزانات الوقود الخاصة بإمداد محطات إنتاج الطاقة ما تسبب في إنقطاع التيار الكهربائي ولفترات طويلة بمدن مصراته والبريقة وإجدابيا ومزدة وسبها وسرت.

 <Back>


 


 

OPENING, TUESDAY, MAR 9
US4.1180/1230
S'pore3.0479/0520
100 Yen3.7752/7805
Sterling5.6882/6967
Euro4.8769/8833
Source: Bank Negara Malaysia

Reduction in the overnight policy rate (OPR) by Bank Negara Malaysia would be good for consumer spending and investment;
Yes
No
Not sure
 
  Main | News | Insurance

© 2024 BERNAMA. All Rights Reserved. Disclaimer | Privacy Policy| Security Policy
This material may not be published, broadcast, rewritten or redistributed in any form except with the prior written permission of BERNAMA.
Best viewed in Firefox 8.0 & Internet Explorer 8.0 with 1024 x 768 resolution