Recommend Us | About Us | Back to Bernama.com

News | Financial Calculator | Home Financing | Archived News |

 

  Welcome to Bernama Banking & Finance Special Page     
 
كلينتون تجتمع بالمعارضة الليبية
Last update: 15/03/2011

واكد دبلوماسيون غربيون في تصريحات صحفية ان كلينتون عقدت محادثات خاصة مع المسؤول عن العلاقات الخارجية في مجلس الانتقال الوطني للمعارضة الليبية محمد جبريل.
من جهتها ذكرت مصادر امريكية رسمية ان المحادثات التي جرت كانت "صريحة" وان كلينتون استطلعت خلالها سبل تقديم المساعدة والدعم للمعارضة الليبية التي طلبت تقديم المساعدة لها للاطاحة بالرئيس الليبي معمر القذافي.
الا انه وعلى مايبدو لم تعط وزيرة الخارجية الامريكية اية تأكيدات على فرض حظر جوي على ليبيا وهو الامر الذي طالب به مجلس المعارضة لتجنيب الشعب الليبي المزيد من الضربات والهجمات الجوية التي يقوم بشنها القذافي ضد شعبه الاعزل.
لكن وفدا امريكيا حضر الاجتماعات ذكر انه تم اعطاء "وعد غامض" للمعارضة الليبية حول الطريقة التي ستتبعها الولايات المتحدة لمساعدة الشعب الليبي.
ولاتزال مجموعة (جي8) غير قادرة على الوصول الى موقف مشترك حيال فرض حظر جوي وبالاخص روسيا وعدد من الاعضاء في المجموعه الذين يبدون تحفظا في اتخاذ هذا القرار.
من جهتها اتخذت فرنسا الاسبوع الماضي خطوة احادية الجانب للاعتراف بمشروعية (المجلس الانتقالي الوطني للمعارضة الليبية) كممثل عن الشعب الليبي فقامت بتعيين سفير لها لديه على الرغم من ان العديد من الدول ومن بينها جامعة الدول العربية دعت الى اجراء اتصالات مع المعارضة الليبية.
من جهة اخرى تبدأ مجموعة (جي8) اليوم محادثاتها على مستوى وزاري لمناقشة وبحث السبل الممكنة لتقديم المساعدة لليابان التي واجهت زلزالا عنيفا الجمعة الماضي وما تبعه من موجات مد بحري عاتية (تسونامي) بلغت اكثر من 1640 قتيلا و1700 في عداد المفقودين.
وقامت العديد من الدول الاعضاء في المجموعة بنشر خبرائها للمساعدة في معالجة المخاطر النووية اللاحقة وذلك عقب انفجار مالايقل عن ثلاثة مواقع نووية ادت الى نشر نشاط اشعاعي.
وشدد مسؤولون ومصادر دبلوماسية على ان اليابان بحاجة الى مساعدات كبيرة وضخمة لتتمكن من اعادة بناء ماخلفته هذه الكارثة.
وارتفعت حصيلة الضحايا الى اكثر من 2400 قتيل الا ان هذه الحصيلة تزداد بشكل مطرد لتصل الى نحو حوالي 10 الاف قتيل ومن المرجح ان يتجاوز عدد المفقودين هذا العدد.
من جهتها اعلنت فرنسا تراجع عدد مواطنيها الذين فقدوا في اليابان الى اربعة اشخاص بعد ان اعلنت في وقت سابق انهم 17 مفقودا.
وعلى الرغم من ان الاراء والمواقف لاتزال منقسمة حول المخاطر النووية فإن فرنسا لا تشكك في الصناعة النووية الضخمة لليابان كما حذر بعض الخبراء من ان انفجار احد المفاعلات قد يؤدي الى كارثة وعواقب وخيمة تؤثر حتى على الدول الاخرى.
وعقب الانفجار الاخير الذي وقع في وقت سابق من اليوم ويعد الثالث من نوعه في محطة فوكوشيما النووية شمالي شرقي اليابان ووسطها فإن هناك احتمال حدوث تسرب اشعاعي يفاقم الوضع الذي تشهده اليابان.
ومن المقرر ان تعقد مجموعة (جي8) التي تتولى فرنسا رئاسة دورتها الحالية لمناقشة وبحث الطرق المثلى لحماية الاقتصاد الياباني في الوقت الحاضر الذي اجبر فيه البنك المركزي الياباني على ضخ المئات من المليارات لتعويم الاسواق التي تضررت بشكل كبير جراء هذه الكارثة.
وتقوم طوكيو التي تعتبر احد اعضاء مجموعة (جي8) بتوضيح الوضع الذي تمر به لباقي الدول الاعضاء.
وذكر مسؤولون فرنسيون ان وزير الخارجية الياباني تاكياكي ماتسوموتو سيساعد مجموعة (جي8) على "تحديد مواقفها" تجاه بلاده على المدى القصير والمتوسط والطويل.
من جهته وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ماتعرضت له اليابان بأنه "كارثة طبيعية لم يسبق لها مثيل" موضحا ان دور وزراء (جي8) سيكون متابعة عواقب هذه الكارثة لبحث امكانية مساعدة اليابان في التغلب على هذه المحنة.

 <Back>


 


 

OPENING, TUESDAY, MAR 9
US4.1180/1230
S'pore3.0479/0520
100 Yen3.7752/7805
Sterling5.6882/6967
Euro4.8769/8833
Source: Bank Negara Malaysia

Reduction in the overnight policy rate (OPR) by Bank Negara Malaysia would be good for consumer spending and investment;
Yes
No
Not sure
 
  Main | News | Insurance

© 2024 BERNAMA. All Rights Reserved. Disclaimer | Privacy Policy| Security Policy
This material may not be published, broadcast, rewritten or redistributed in any form except with the prior written permission of BERNAMA.
Best viewed in Firefox 8.0 & Internet Explorer 8.0 with 1024 x 768 resolution